من علت همته , طال همه
من علت همته , طال همه
من علت همته , طال همه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
من علت همته , طال همه
See 10-Day Forecast
© HotelsCombined.com
ARTS
widgets
المواضيع الأخيرة
»
لمن يحب التعلم الفرنسية
الأربعاء مارس 07, 2012 6:17 pm من طرف abassi zain abi din
»
رؤى النبي
الأربعاء فبراير 29, 2012 7:38 pm من طرف
BEN
»
لوحات رسام2
الثلاثاء فبراير 28, 2012 1:49 pm من طرف
BEN
»
قصة نوح عليه السلام
الإثنين فبراير 27, 2012 5:31 pm من طرف
BEN
»
تعلم اللغة الإنجليزية
الأحد فبراير 26, 2012 3:20 pm من طرف
BEN
»
S.DALI 1904 _ 1989م
السبت فبراير 25, 2012 9:09 pm من طرف
BEN
»
تعريف الرسم
السبت فبراير 25, 2012 1:13 pm من طرف
BEN
»
عن كتاب الحديث اربعين نووية
السبت فبراير 25, 2012 1:04 pm من طرف
BEN
»
ربي انها الجمعة
السبت فبراير 25, 2012 1:03 pm من طرف
BEN
المواضيع الأكثر شعبية
التركيب الفني
الفرق بين الضاء والضاد
فن المنظور
نظرية اللون وتطبيقاتها
المدرسة المستقبلية
المدارس الفنية الحديثة.المدرسـة التعبيرية
من أروع قصائد الحكمة إقراو وتمتعو
المدارس الفنية الحديثة.المدرسة الواقعية
الإشهــــار
معنى كلمة الظن في القرآن
تدفق ال
sbaa
من علت همته , طال همه
::
المنتديــــــــــات الإسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة
::
الحديـــــــــث و السنـــة النبويـــــــــــــــــــــــــــة
ما قـــــــــــــــــيل عن العام الهجرى من قصائد
كاتب الموضوع
رسالة
BEN
Admin
عدد المساهمات
:
220
نقاط
:
5412
السٌّمعَة
:
0
تاريخ التسجيل
:
19/03/2011
58
موضوع: ما قـــــــــــــــــيل عن العام الهجرى من قصائد
الخميس يناير 12, 2012 9:29 pm
يَا ذا الهِلالَ، عَنِ الدُّنيَا أَوِ الدِّينِ
حَدِّثْ، فإنَّ حَدِيثاً مِنكَ يَشفِينِي
طَلَعتَ كالنُّونِ لاَ تَنْفَكُّ في صِغَرٍ
طِفلاً، وَإنَّكَ قدْ شَاهَدتَ ذَا النُّونِ
سَايَرْتَ نُوحاً وَلَمْ تَركَبْ سَفِينَتَهُ
وَأنتَ أَنتَ فتًى فِي عَصرِ زبلِينِ
حدِّثْ عنِ الأَعصُرِ الأُولَى لِتُضحِكَنِي
فإنَّ أَخبَارَ هذا العَصرِ تُبكِينِي
خبِّر مُلُوكاً ذَوِي عِزٍّ وأُبَّهَةٍ
أنَّ المُلُوكَ وإنْ عزُّوا إِلى هُونِ
وَارمُقْ بِطَرْفكَ مِن بَغدادَ دَاثِرَها
وَاندُبْ بِها كُلَّ مَاضِي العَزمِ مَيمُونِ
سَلْهَا تُخبِّرْكَ كَم ضمَّتْ مَقابرُها
مِن ذِي حِفَاظٍ وَبذلٍ غَيرِ مَمنُونِ
سَلْهَا عنِ المَسجدِ المَعمُورِ جَانِبُهُ
بِالعِلمِ وَالخَيرِ وَالآدَابِ وَالدِّينِ؟
وَسَلْ زُبَيدَةَ عَن قَصرٍ تبوَّأَهُ
بَعدَ الأَمينِ حُسَامُ الشَّهمِ مَأمُونِ؟
سَلْهَا عنِ الجَيشِ جَيشِ اللهِ: أَينَ مَضَى؟
وَكيفَ جُرِّدَ مِن ماضٍ وَمَسنُونِ؟
أَخلَى مَنَابِرَهَا مَن فِي مَقَابِرِها
مِن كُلِّ مُتَّضِحِ الآثَارِ مَدفُونِ
وَقَبْلَهَا ابْكِ دِمَشقاً، إنَّها فُجعَتْ
بِسادَةٍ عَمَرُوا الدُّنيَا أَساطِينِ
وَسَلْ مُعاوِيَةً عَن شَاتِمِيهِ، فَكَمْ
عَفَا وَأعطَى بِرَأيٍ غَيرِ مَرْصُونِ
يَأْسُو جُرُوحَ مَقالٍ لَيسَ يُؤْلِمُهُ
بِالمَالِ، وَالمالُ مِن أَجدَى القَرَابِينِ
هِيَ السِّياسَةُ تَأليفٌ وَبَذلُ نَدًى
وَالرِّفقُ وَاللِّينُ، كُلُّ المَجدِ في اللِّينِ
هِيِ التي حُكمُهَا بَينَ القُلُوبِ لَهُ
عَلَى رِقَابِ الوَرَى أَمْضَى القَوَانِينِ
وَعَهدَ طَيْبَةَ فاذكُرْ فِيهِ كلَّ فتًى
جَمِّ الرَّمادِ مِنَ الشُّمِّ العَرَانِينِ
واذكُرْ لَيَاليَ لِلفارُوقِ أَرَّقَهُ
فِيهَا التُّقَى وَحَنَانٌ بِالمَسَاكينِ
وكَمْ تفَجَّرَ فيها المُصطَفَى كَرَماً
عَطْفاً وَرِفقاً بِبَادِي الفَقرِ مَحزُونِ
إنِّي بَكَيتُ عَلى مَاضٍ تكَفَّل لِل
مَجدِ الأَثِيلِ بِفَخرٍ غَيرِ مَمْنُونِ
أحِبَّتِي، ودُعَاءُ الحُبِّ مَرْحَمَةٌ
لا يَحْزُنَنَّكُمُ بالنُّصحِ تَلقِينِي
فَرُبَّ قَولٍ غَلِيظِ اللَّفظِ بَاطِنُهُ
رُحْمَى وَلِينٌ بفَظِّ الرُّوحِ مَقرُونِ
تَرضَونَ بِالدُّونِ وَالعَلْياءُ تُقْسَمُ، لا
تَدِينُ يَوماً لِراضِي النَّفسِ بِالدُّونِ
وَالمَجدُ يَنأَى فَلا تَدنُو مَرَاكِبُهُ
مِنَ الجَبَانِ، وَلا يَنْقادُ بِالهُونِ
تَفَرُّقٌ وَتَوانٍ وَاتِّباعُ هوًى
إنَّ الهَوَى لَهَوانٌ غَيرُ مَأمُونِ
وَالحَادِثَاتُ تُرِيكمْ غَيرَ آلِيَةٍ
أنَّ التَّقاطُعَ مِن شَأنِ المَجَانينِ
فَلا اعتِبَارَ، وَلا رُقْبَى لِنَازِلةٍ
وَلا احتِيَاطَ وَلا رُحمَى لِمَغْبُونِ
بُلِيتُمُ، وبَلاَيا الدَّهرِ إنْ نَزَلتْ
فَالصَّبرُ يَكشِفُ مِنها كلَّ مَدفُونِ
بأُمَّةٍ جَهِلَتْ طُرْقَ العَلاءِ، فَلَمْ
تَسْبِقْ لِغَايَةِ مَعقُولٍ وَمَخْزُونِ
فَلِلمَدَارسِ هِجرَانٌ وَسُخرِيَةٌ
وَفِي المَتَاجرِ ضَعْفٌ غَيرُ مَوزُونِ
وَلِلمَفَاسدِ إسْرَاعٌ وَتَلبِيَةٌ
وَلا التِفَاتَ لِمَفرُوضٍ وَمَسنُونِ
والنَّاسُ في القَطرِ أَشْيَاءٌ مُلَفَّفَةٌ
فَإنْ تَكَشَّفْ فَعَنْ ضَعفٍ وَتَوهِينِ
فَمِن غَنِيٍّ فَقِيرٍ مِن مُرُوءَتِهِ
ومِن قوِيٍّ بِضَعفِ النَّفسِ مَرهُونِ
ومِن طَلِيقٍ حَبِيسِ الرَّأيِ مُنقَبِضٍ
فَاعجَبْ لِمُنطَلِقٍ في الأَرضِ مَسجُونِ
وَآخَرٌ هُوَ طَوعُ البَطنِ، يَبرُزُ فِي
زِيِّ المُلُوكِ وَأخْلاقِ البَرَاذِينِ
وَهيكَلٍ تَبِعَتهُ الناسُ عنْ سَرَفٍ
كالسَّامِرِيِّ بِلا عَقلٍ وَلا دِينِ
يَحتَالُ بالدِّينِ لِلدُّنيَا فَيَجمَعُهَا
سُحْتاً، وَتُورِدُهُ في قَاعِ سِجِّينِ
أحِبَّتي، هيَ نَفْسٌ هَاجَ هائِجُها
مِنَ الشُّجُونِ، فَلَمْ تَبخَلْ بِمَكنُونِ
هَزَزْتُ مِنكُمْ سُيُوفاً في مَضَارِبِها
عَونُ الصَّرِيخِ وَإِرهَابُ المَطَاعِينِ
إنَّ الحَيَاةَ لَمِضمَارٌ، إذَا ازْدَحَمتْ
بِها الرِّجالُ تُرَدِّي كُل َّمَفتُونِ
لهَا وَسائلُ إنْ شُدَّتْ أَوَاصِرُها
تَبَيَّنَ المَجدُ فِيهَا أيَّ تَبْيينِ
تَوَاضعٌ وتأَنٍّ واتِّبَاعُ نُهًى
وَالصَّبرُ وَالحَزمُ أَزكَى فِي المَوازِينِ
فَأَحسِنُوا، إنَّما الإحْسَانُ وَاسِطَةٌ
لِلعامِلِينَ بهِ مِن كُلِّ تَمكِينِ
ثُمَّ انشُرُوا مِن شَريفِ العِلمِ أَنفَعَهُ
فإنَّما هُوَ مَبنَى كُلِّ تَمدِينِ
العِلمُ زَينٌ، وَبِالأَخلاقِ رِفْعَتُهُ
إِنْ قَارَنَتهُ بَدا فِي خَيرِ تَزيِينِ
إنَّ الخَلائقَ إنْ طَابتْ مَنَابتُهَا
كانَتْ لِكَسبِ المَعَالِي كَالبَرَاهِينِ.
أعجبني
لم يعجبني
ما قـــــــــــــــــيل عن العام الهجرى من قصائد
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
من أروع قصائد الحكمة إقراو وتمتعو
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
من علت همته , طال همه
::
المنتديــــــــــات الإسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة
::
الحديـــــــــث و السنـــة النبويـــــــــــــــــــــــــــة
من علت همته , طال همه
::
المنتديــــــــــات الإسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة
::
الحديـــــــــث و السنـــة النبويـــــــــــــــــــــــــــة
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--المـواد الدراســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــية
| |--منتدى العلــــــــــــــــــــــوم الطبيعيـــــــــة
| |--التربيــــة الفنيــــــــــــة التشكيلــــــــــــــــــــــــة
| |--منتدى اللغـــــــــة العربيـــــــــــــــــــــــة
| |--منتدى الرياضيــــــــــــــــــــــــــات
| |--التربيـــــــــــة الرياضيــــــــــــــــــــــــة
| |--منتدى العلــــــــــــــــــــــوم الفيزيائسيـــــــــــــة
| |--منتدى اللغـــــــــة الفرنسيــــــــــــــــــــــــــــة
| |--منتدى اللغـــــــــــــة الإنجليزيـــــــــــــــــــــــــــة
| |--منتدى التربيــــــــــــــة الإسلاميــــــــــــــــــــــــة
|
|--تعــــارف و دردشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
| |--الترحيب بالأصدقاء الجدد و التعارف
| |--التهــــــــــــــــــــــــاني و التبريكـــــــــــــات
| |--الإهـــــــــــــــداءات
|
|--المنتديــــــــــات الإسلاميـــــــــــــــــــــــــــــة
| |--القــــــــــــــــــــرآن الكريــــــــــــــــــــــــــــــــــم
| |--الحديـــــــــث و السنـــة النبويـــــــــــــــــــــــــــة
| |--الدعـــــــــــــــــــــــــوة و الإرشـــــــــــــاد
| |--الصوتيــــــــــــــــات و المرئيـــات الإسلاميــــــة
| |--الكتب و البرامــــــــــــــــــــج الإسلاميـــــــــــــــــــــة
|
|--منتدى العلــــــــــــــــــــوم و الثقافــــــــــــــــــــــــــــــة
| |--شـــــــــــــــؤون تعليمــيـــــــــــــــــــــــــــــــــة
| |--الدراســــــــــــــة و المناهج التعليميــــــــــــــــــــــــــة
| |--التعليـــــــــــــــــــــم المتوســـــــــــــــــــــــــــــــــــط
| |--البحــــــــــــــــــــــــــوث الدراسيـــــــــــــــــــــــــــــة
|
|--البرمجـــــــــــــــــــــــــــــة و التطويـــــــــــــــــــــــــــر
| |--تطويــــــــــــــــــر المواقع و المنتديات
| |--لغات البرمجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
|
|--الحــــــــــــــاسب الآلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
| |--تبادل خبرات الكمبيوتر
|
|--منتديــــــــــــــات شــــــــــــــؤون آدم
| |--قضــــــــــــــــــايا آدم
|
|--منتديــــــــــــــات قضايا حــــــــــــــــــواء
| |--المـــــــــــــــــــــرأة المسلمـــــــــــــــــــــــة
|
|--الأدب و الشعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
|--الشعــــــــــــــــــــر الجاهلــــــــــــــــــــــــــــــــي