من علت همته , طال همه
المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Bou-sa10
من علت همته , طال همه
المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Bou-sa10
من علت همته , طال همه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من علت همته , طال همه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ARTS
المواضيع الأخيرة
» لمن يحب التعلم الفرنسية
المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Icon_minitime1الأربعاء مارس 07, 2012 6:17 pm من طرف abassi zain abi din

» رؤى النبي
المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Icon_minitime1الأربعاء فبراير 29, 2012 7:38 pm من طرف BEN

» لوحات رسام2
المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2012 1:49 pm من طرف BEN

» قصة نوح عليه السلام
المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Icon_minitime1الإثنين فبراير 27, 2012 5:31 pm من طرف BEN

» تعلم اللغة الإنجليزية
المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Icon_minitime1الأحد فبراير 26, 2012 3:20 pm من طرف BEN

»  S.DALI 1904 _ 1989م
المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Icon_minitime1السبت فبراير 25, 2012 9:09 pm من طرف BEN

» تعريف الرسم
المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Icon_minitime1السبت فبراير 25, 2012 1:13 pm من طرف BEN

»  عن كتاب الحديث اربعين نووية
المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Icon_minitime1السبت فبراير 25, 2012 1:04 pm من طرف BEN

» ربي انها الجمعة
المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Icon_minitime1السبت فبراير 25, 2012 1:03 pm من طرف BEN

المواضيع الأكثر شعبية
التركيب الفني
الفرق بين الضاء والضاد
فن المنظور
نظرية اللون وتطبيقاتها
المدرسة المستقبلية
المدارس الفنية الحديثة.المدرسـة التعبيرية
من أروع قصائد الحكمة إقراو وتمتعو
المدارس الفنية الحديثة.المدرسة الواقعية
الإشهــــار
معنى كلمة الظن في القرآن
sbaa

 

 المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bakhta

bakhta


عدد المساهمات : 43
نقاط : 5002
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Empty
مُساهمةموضوع: المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية   المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Icon_minitime1الأربعاء مارس 30, 2011 6:02 pm

حين شرع براك، في نهاية عام 1907، يدير ظهره للوحوشيه كان هدفه تقليل قوة اللون من اجل زيادة قوة الشكل، لا لتأكيد الخط وحسب بل الحجم أيضا، رسم بعد بضعة شهور في "الايستاك" مناظر طبيعية كان كل شيء فيها جسما صلدا مختزلا إلي شكل هندسي، حيث لا تقل النبتة صلابة ورقة عن صلابة جذور الأشجار وحيطان البيوت. كتب لويس فولسيل عن هذه الأعمال يقول:
"السيد براك اختزل كل شيء المواقع والأشخاص والبيوت، وجعلها تخطيطات هندسية… فمكعبات !" هنا، بالذات، سن الكلمة الدالة التي قدر لها أن تصف الاتجاه الجديد.."التكعيبية".
الواضح أن المسألة كانت بالنسبة إلي براك والي بيكاسو الذي كان يعمل وفق الاتجاه ذاته، أكثر من مكعبات! وعلى الرغم من أن المصطلح يمكن أن ينطبق، مع بعض التبرير، على أعمال هذين الفنانين التي رسماها قبل عام 1910، إلا انه لا يصح إطلاقه على كل الأعمال التي أنتجاها بعد هذا التاريخ لقد تحررا بعده من تأثير سيزان والفن البدائي الذي احتوي عناصر شكلية في أسلوبيها حتى ذلك الحين، وبرزت التكعيبية أكثر الحركات ثورية في مجال الرسم الشكلاني منذ القرن الخامس عشر والحق، أنها تخلت عن كل مفاهيم الواقعية البصرية وأهملت كلياً المنظور "التقليدي"، والنمذجة، والتأثيرات المحتملة الخفيفة لا بسبب موقفها المغاير تجاه الأشياء، بل لأنها أرادت أن تحللها بصورة اقرب، وحاولت أن تقدم لها تمثيلاً أكثر شمولاً. كان التكعيبيون أول من أدرك تماما بأنه: باختيار زاوية نظر مفردة فان عصر النهضة طبق في الصورة نظاماً معيناً وأدان نفسه في الوقت ذاته بإعطاء الأشياء منظراً جزئياً وحسب، وهو الجانب الذي يراه الناظر في لحظة سكون، أما اليوم فالإنسان المعاصر يتحرك من مكان إلى آخر بسرعة مطردة، والصورة التي يتلقاها عن العالم معقدة. هذا التعقيد هو ما سعى التكعيبيون إلى نقله على قماشة اللوحة بوضع ظواهر الشيء المتعددة إلى جنب على السطح المستوي ذاته، بحيث يتعذر على العين أن تري الأشياء في وقت واحد، بينما في مقدور الذهن أن يوجدها من جديد.
ليست هناك فائدة من الادعاء بأن الأعمال التكعيبية يمكن تفسيرها بتفصيلاتها كلها بهذا الاهتمام وإعطاء الواقع تأويلا جديدا، فالواضع أن الفنانين استمتعوا أيضا بتغيير الأشكال الطبيعية، بل بتجاهلها أحيانا، أو التعويض بأشكال خيالية عنها، يقول براك:"أن الرسام لا يحاول أن يعيد تمثيل وضع ما، إنما يحاول أن يبني حقيقة صورية." فموضوعاته، مثل تلك التي لبيكاسو، كانت عادية جداً. كان ميلهما المحبذ نحو الحياة الساكنة(Still-life) التي تجمع في الغالب قنينة وقدحاً وغليوناً وصحفية وغيتاراً أو كماناً معا. وحين كانا يقرران أن يرسما إنسانا، فانهما ينتزعان منه هيبته ووقاره وأهميته. لم يكن لعلم النفس موطئ في هذا الفن، سوي أن مبتكريه يضعان نفسيهما تماما بدل الشخوص الماثلة أمامهما عند الرسم.
وفي العديد من أعمال الفترة 1910-1912 عمد براك وبيكاسو إلى تجزئة الأشياء حدا انتهى بتناثرها و أبادتها. لقد بلغا مشارف الفن التجريدي، لكنهما لم يتجاوزا الحدود إليه وفي تطورهما المنسق حتى اندلاع الحرب في عام 1914، قاما بمحاولة لإعادة تأسيس القيم الصورية للأشياء وجعلها أكثر بروزا للعين. لقد قللا من تشطيرها وزادا من تحديدها، دون اللجوء إلى الأساليب الطبيعية أو الواقعية وفي الفترة ذاتها، شرعا ادخل الحروف المطبعية في أعمالهما منضدة في كلمات مثل(Bal) و(Le Torero) و (ma Jolie)، ألتي مثلت فكرة "موتيفاً" زخرفية و أقحمت قرائنها الذهبية في الصورة، بل ذهبا إلى ابعد من ذلك، فابتكرا الأوراق الملصقة(قطعاً من الجرائد، وورقاً مطلياً وورق تغليف) والصقاها رأسا على القماش، وقاماً أحيانا بوضع لمسات من اللون عليها، بهذا وضعت الحقيقة (المحولة) جوار الحقيقة (الخام) التافهة، لتتحول الثانية فتكتسب قيمة صورية وأهمية دلالية. إضافة إلى ذلك ساعدت هذه الملصقات الورقية براك وبيكاسو على التطور من المرحلة التحليلية إلى المرحلة التركيبية للتكعيبية، وقادتهما إلي خلق إثارات فضائية باستعمال أكثر الوسائل أولية (شريطين من الورق، مثلاً، بلونين مختلفين) كما ساعدتهما هذه الملصقات الورقية في النهاية على إعادة اكتشاف اللون. فاستيعابهما الكلى لمشكلة الشك جعل التكعيبيين زهاداً في اللون يختارون من الأصباغ اقلها، وقيام الفنان بتسليط الضوء بعشوائية على مساحة الصورة، أدى إلي تدرج حاذق في تنغيم الألوان الرصاصية والبنية والصفراء الأوكرية. وفي حوالي عام 1913، هجرا هذه الصورة أحادية اللون ونوعا الألوان، وجعلاها اقوي من قبل أيضا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BEN
Admin
Admin
BEN


عدد المساهمات : 220
نقاط : 5410
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
58

المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Empty
مُساهمةموضوع: مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــور   المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Icon_minitime1الجمعة أبريل 01, 2011 9:15 am

المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية %D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%8355
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bensadek.yoo7.com
BEN
Admin
Admin
BEN


عدد المساهمات : 220
نقاط : 5410
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
58

المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية   المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Icon_minitime1الخميس يناير 12, 2012 2:06 pm

المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية Images14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bensadek.yoo7.com
 
المدارس الفنية الحديثة . المدرسة التكعيبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدارس الفنية الحديثة. المدرسة الوحشية
» المدارس الفنية الحديثة.المدرسة الرومانسية
» المدارس الفنية الحديثة.المدرسة الكلاسيكية
» المدارس الفنية الحديثة.المدرسة الواقعية
» المدارس الفنية الحديثة.المدرسة الوحشية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
من علت همته , طال همه :: منتدى العلــــــــــــــــــــوم و الثقافــــــــــــــــــــــــــــــة :: شـــــــــــــــؤون تعليمــيـــــــــــــــــــــــــــــــــة-
انتقل الى: